*** الأخـــــــــبــــــــــار :

أوقات الصلاة لأكثر من 6 ملايين مدينة في أنحاء العالم
الدولة:

* اقوال ومواقف :

|

دعاء من أصابته مصيبة:
ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وأنا إليه راجعون ،اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها(رواه مسلم632/2)
دعاء الهم والحزن:
ما أصاب عبداُ هم ولا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت بهنفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي" . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً* رواه أحمد وصححه الألباني.الكلم الطيب ص74
*كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذاالدعاء :
اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال
دعاء الغضب:
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواه مسلم .2015/4
دعاء الكرب:
لا إله إلا الله العظيم الحليم ، لا إله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم*متفق عليه
*قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب :
اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً*صحيح - . صحيح سنن ابن ماجة(959/3)
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" دعوة ذا النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له* صحيح - .صحيح الترمذي 168/3
دعاء الفزع:
لا إله إلا الله متفق عليه
ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً:
ما من عبد يذنب ذنباً فيتؤضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح - صحيح الجامع 173/5
من استصعب عليه أمر:
اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواه ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106
ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه:
كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره قال :الحمد لله الذي بنعمتهتتم الصالحات
و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد لله على كل حال
كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى
ما يقول عند التعجب والأمر السار: سبحان الله الله أكبر البخاري الفتح441/8
في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين:
إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق - صحيح -. صحيح الجامع 212/1.سنن إبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/
4دعاء صلاة الاستخارة:
قال جابر بن عبد الله رضي الله عنهما :
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن
يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة
ثم ليقل :
اللهم إني أستخيرك بعلمك ، وأستقدرك بقدرتك ،
وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ،
وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ،
اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري
–أو قال : عاجله وآجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ،
وإن كنتتعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري –أو قال : عاجله وآجله -
فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ،
ثم أرضني به
رواه البخاري146/8
كفارة المجلس:من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟
فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك :
"سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك .
إلاغفر له ما كان في مجلسه ذلك
. صحيح.- صحيح الترمذي 153/3
الدعاء قبل الجماع:
لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال :
بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ،
فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك
لم يضره شيطان أبداً
متفق عليه
ما يعوذ به الأولاد:
أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامة ،
وكل عينِ لامة
رواه البخاري الفتح 408/6
من أحس وجعاً في جسده:
ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل :
بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات :
أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر
رواه مسلم1728/4
اذكار ما يقال عند زيارة المريض وما يقرأ عليه لرقيته:
ما من عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبع مرات :
أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي
صحيح - صحيح الترمذي 210/2
بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك ، من شر كل نفس ،
وعين حاسدة بسم اللهأرقيك ، والله يشفيك
صحيح - . صحيح الترمذي 287/1
أذهب البأس ، رب الناس ، اشف
وأنت الشافي لا شفاء إلا شفائك لا يُغادر سقماُ
رواه البخاري الفتح 131/10
تذكرة في فضل عيادة المريض:
قال صلى الله عليه وسلم : "إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة
"صحيح -. صحيح الترمذي 285/1قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها
وقال صلى الله عليه وسلم :" ما من مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ،
إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإنعاده عشيةَ
إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ
حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة"
صحيح - . صحيح الترمذي 286/1
ما يقول من يئس من حياته:
اللهم اغفر لي وارحمني والحقني بالرفيق
متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4
كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان:
لا يدعون أحدكم بالموت لضر نزل به
ولكن ليقل :
اللهم أحيني ما كنت الحياة خيراً لي ،
وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي
متفق عليه
من رأى مبتلى:
من رأى مُبتلى فقال :
الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ،
وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً
لم يُصبه ذلك البلاًء
صحيح -. صحيح الترمذي 153/3
تلقين المحتضر:
قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم
قول : لا إله إلا الله
رواه مسلم 631/2
من كان آخر كلامه :
لا إله إلا الله
دخل الجنة
صحيح - . صحيح سنن أبي داود 602/2
ما يقول من مات له ميت:
ما من عبد تصيبه مصيبة فيقول :
" إنا لله وإنا إليه راجعون ،
اللهم أجرنيفي مُصيبتي واخلف لي خيراً منها"
. إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلفله خيراً منها
رواه مسلم 632/2
دعاء زيارة القبور:
السلام عليكم أهل الديار ،
من المؤمنين والمسلمين
ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين
وإنا، إن شاء الله، بكم لاحقون
رواه مسلم 671/2

0 التعليقات: